أهم المعلومات عن التسويق عبر فيسبوك

يونيو 23, 2023
يونيو 23, 2023 Hanan

أهم المعلومات عن التسويق عبر فيسبوك

طريقة استخدام الجروبات وأمثلة من الصفحات

يتواجد على فيسبوك نحو 3 مليار مستخدم نشط شهريا، ويتوقع الغالبية العظمى من عملاء الشركات تواجد العلامة التجارية من خلال منصات التواصل الاجتماعي، مما يجعل الفيسبوك مرشحا من قبل معظم العلامات التجارية، في هذا المقال نتعرف على التسويق عبر فيسبوك ثم نتعرف على أنواع جروبات التسويق وأنواع شركات التسويق على فيسبوك وأمثلة لبعض إعلانات التسويق على الصفحات.

ما هو التسويق عبر الفيس بوك؟

التسويق عبر فيسبوك يقصد به الترويج لنشاط تجاري، سواء كان علامة تجارية أو منتج أو خدمة، من خلال صفحة أعمال على فيسبوك.

إنشاء صفحة أعمال على فيسبوك يعد بمثابة إنشاء موقع إلكتروني ثاني للعلامة التجارية، وبهذا يتميز فيسبوك عن المنصات الشهيرة الأخرى وبالتحديد إنستجرام وتيك توك، إذ تعد تلك المنصات مناسبة للانتشار الكبير للإعلان الواحد، في حين أن صفحة الأعمال على فيسبوك تعد بمثابة إنشاء فرع جديد للشركة يمكن من خلاله عرض المنتجات بطريقة منظمة ومتنوعة عن طريق الصور ومقاطع الفيديو والمنشورات والروابط الإلكترونية، ويتسنى لك إنشاء متجرك والإعلان عن المنتجات والخدمات مباشرة للجمهور المستهدف.

التسويق عبر جروبات الفيس بوك

التسويق من خلال جروبات الفيس بوك (المجموعات) له فوائد مشابهة للتسويق من خلال صفحات الفيسبوك، وإن كان ينحصر التسويق على شريحة معينة من الناس، فإن المتواجدين في الجروبات يشاهدون المحتوى ويتفاعلون معه عادة، والتفاعل المتبادل بين أعضاء الجروب والعلامة التجارية من شأنه أن يولد الولاء للعلامة.

من خلال الجروبات أيضا تحصل على معلومات حقيقية عن السوق واهتمامات العملاء، حيث أن المستخدمين الذين يرغبون في التواجد في جروبات الفيسبوك، يكونون مستعدون للمشاركة والتفاعل على نحو يمكّن للعلامة التجارية الاستفادة منه في عمل الاستطلاعات وإجراء النقاشات حول مواضيع معينة والحصول على معلومات قيمة.

أنواع جروبات التسويق على فيسبوك

يبدأ استخدام التسويق عبر فيسبوك من خلال الجروبات من اختيار نوع الجروب، حيث لا يُفضل الجروب العام في البداية، لأن من شأنه أن يجلب أعضاء ينشرون محتوى تضليلي يضر بصورة العلامة وسيكون من الصعب احتوائه بصورة جيدة، ولذا يفضل في البداية اختيار جروب خاص.

الجروب الخاص المرئي يعد مناسبا لـ 99% من العلامات التجارية، حيث يمنح المدير تحكم كامل في العضويات وفرز الحسابات المضللة ويظل السوق المستهدف قابلا للاكتشاف العام من نتائج البحث على جوجل وفيسبوك أو زيارة الجروب.

وأما الجروبات الخاصة المخفية التي تسمى الجروبات السرية، فلديها نفس الخصائص غير أن المحتوى المنشور عليها غير قابل للاكتشاف العام، ويتطلب إرسال طلب الانضمام إلى الجروب والموافقة عليه من قبل المدراء، وهذا النوع من الجروبات يكون مناسبا لإنشاء مجتمع للأعضاء المهمين للعلامة (عملاء VIP) ومثال على ذلك العملاء الذين يقتنون سلعة باهظة للعلامة تؤهلهم لاكتساب عضوية VIP ويكون مناسبا للعلامة إنشاء مجتمع خاص بهم واستهدافهم في الحملات التسويقية، أيضا جروبات خدمة الدعم المخصصة لمنتجات معينة وخدمة الدفع من الأفضل أن تكون سرية حتى لا يتطفل عليها غير المشتركين.

أنواع شركات التسويق على الفيس بوك

هناك شركات التسويق عبر فيسبوك تتواجد على على الفيسبوك من شأنها أن تضاعف حركة المرور على الموقع الإلكتروني الخاص بالعلامة بنسبة تصل إلى 600%، حيث تتخصص الشركات في مساعدة العلامات في عمل خطة تسويقية متكاملة تهدف إلى الوصول إلى الجمهور المستهدف وجذبه من المنافسين، وتوجد أنواع معينة من شركات التسويق عبر الفيسبوك.

شركاء أعمال ميتا Meta Business Partners

ميتا هو الاسم الجديد للشركة المالكة لفيسبوك، وشركاء أعمال ميتا هي شركات طورت من المهارات والخدمات التقنية والقدرة الفريدة على مساعدة الشركات على النمو، وهذه الشركات يتم الموافقة عليها من ميتا لإدراجها في دليل ميتا ليحق لها الوصول إلى الموارد الخاصة بالشريك التي يمكن أن تساعد الحملات التسويقية، وهذه الشركات منها أنواع حسب التخصص:

شركات التسويق AdTech

الشركات التي تستفيد من تقنيات الإعلان لتوسيع نطاق الحملات وتحسينها من خلال التصميمات والجدولة والميزانية والوصول إلى الجمهور.

وكالات التسويق العام: الشركات التي تدير الحملات الإعلانية على فيسبوك نيابة عن العلامات التجارية والوصول إلى أدوات تحسين الحملة عبر Agency Hub.

شركاء التجارة

الشركات المختصة في تضمين منتجات التجارة الإلكترونية مثل كتالوجات المنتجات لمساعدة الشركات على زيادة المبيعات على الإنترنت.

الشركات الإبداعية

التي توفر الموارد التعليمية والإبداعية في شكل محتوى لتعزيز القيمة للعملاء.

شركاء ماسنجر

الشركات التي تساعد في بناء حلول موسعة للشركة من خلال استخدام المراسلة عبر منتجات وخدمات الفيسبوك.

شركاء دعم الإدارة

التي تدعم التجار في تحسين جودة الكتالوجات الخاصة بهم على الإنترنت عبر تقنيات البائعين.

أفضل إعلانات صفحات التسويق على الفيس بوك

هناك الكثير من الطرق الإبداعية للإعلان على فيسبوك، وفي السطور التالية نقدم لكم أمثلة لبعض الإعلانات من بعض الصفحات:

صورة

إعلان صورة: “كلبي يحب هذه الأشياء” مع صورة توضح المنتج.. لماذا هذا الإعلان ناجح؟

يقتبس شهادة عميل موثقة

كلمات الإعلان قليلة

الكلمات جذابة وتليق بتقييم المنتج

تعليق العميل واضح ومحدد عن المنتج

تم توضيح مزايا العرض المرفق للإعلان “خصم لوقت محدود + شحن مجاني”

إعلان صورة: “ما رأيك في تقليل الاجتماعات بنسبة 25%”.. لماذا هذا الإعلان ناجح؟

ركز على إبراز قيمة المنتج وما سيشعر به المستخدم بعد استخدام المنتج

صمم صورة إبداعية مناسبة للإعلان: الفتاة تجلس على اليونيكورن (حصان وحيد القرن خيالي) لكن بدون القرن للإشارة إلى أنه لا أحد يود حضور الاجتماعات منعدمة القيمة (Pointless Meeting)

استخدام جملة سهلة التذكر شعارا للحملة Make Work Better

إعلان صورة: “جربنا جميع الخيم المزيفة حتى لا تضطر إلى تجربتها.. لماذا هذا الإعلان ناجح؟

هذا الإعلان من شركة تصنع الخيم حيث تم صناعة محتوى يتم فيه كشف تفوق المنتج من الشركة على الخيارات الأخرى في السوق “المزيفة”

لم يتحدث عن مزايا المنتج الخاص به بل أثبت ذلك بالأدلة التجريبية

لم يستهدف الإعلان فقط الأشخاص الذين يريدون اقتناء الخيم بل شوق إلى اكتساب معلومة جديدة

إن كان لديك منتج أصلي فابحث عن المقلدين وابحث عن طريقة توضح فيها الفارق الشاسع بين منتجك الأصلي والمنتجات المقلدة

تم استخدام رموز إيموجي مناسبة للعنوان وتحث على الفضول

إعلان: “اكتشف طريقة جديدة لزيادة الطبيب عند الطلب ووفقا لمواعيدك”.. لماذا هذا الإعلان ناجح؟

جعل معاناة العميل وتخفيفها محور اهتمام الإعلان

تضمن علامات قوة وثقة بالخدمة تشمل إرفاق تعليق وكالة CNN وابتسامة الطبيبة

استخدم دعوة صيغة CTA قوية (كلمة اكتشف)

أفكار لتنشيط صفحة على الفيس بوك

من خلال إدارة صفحة فيسبوك بطريقة احترافية مع الاهتمام ببعض التفاصيل يمكن أن تنعش التفاعل والحضور على صفحة الفيسبوك، لحد اكتساب متابعين موالين لا يتكاسلون عن التفاعل مع المحتوى المنشور، ومن أهم الوسائل لتحقيق هذا.

الخلط بين المنشورات

من الصور إلى الفيديوهات والبث الحي والاستطلاعات واحرص على جعل المنشورات مرتبطة بالواقع المحلي ومثيرة لدرجة تشجع على التفاعل، ومن أبرز الأفكار في هذا الجانب إتاحة التواصل من خلال رسائل ماسنجر والواتساب واستعراض المنتجات بالصور لتسهيل طلبها وصناعة صور GIF الفكاهية لجذب التفاعل.

وقت النشر

عندما يكون الجمهور نشط، وهذا يختلف حسب الجمهور المستهدف من المنشورات، فيكون عادة الوقت قبل وبعد الدوام الرسمي في الدولة من أكثر الأوقات التي ينشط بها البالغين، ويمكنك معرفة الأوقات التي ينشط بها الجمهور من خلال ميزة Facebook insights وتحليل معدل ردود الفعل على المنشورات خلال أوقات معينة.

جدولة النشر

يعد إنشاء المحتوى وتنظيمه عنصرين مهمين في أي استراتيجية لوسائل التواصل الاجتماعي وخاصة فى التسويق عبر فيسبوك. ولكن إذا كنت تنشر كل شيء دفعة واحدة، فإن المحتوى الجديد قد ينفذ منك، والأفضل أن تقسم المحتوى على دفعات وتنظيم المنشورات بجدولة  مسبقة مع إعادة نشر المحتوى القديم بدون مبالغة.

التفاعل مع الجمهور

لا تنسى أن فكرة وسائل التواصل الاجتماعي هو الانخراط في المحادثات والنقاشات ومشاركة المحتوى، ومن ثم يجب أن لا تتجاهل فكرة التفاعل مع الجمهور، وتبدأ طرق زيادة التفاعل من شيء بسيط وهو حث الجمهور على التفاعل مع المنشور من خلال الإعجاب والتعليق والمشاركة، ويأخذ أشكال أخرى مثل الرد على تعليق يُبدي صاحبه إعجابه بمنتج، وحينها يمكن استغلال الرد في التوصية بمنتج آخر، خاصة إذا كان ذا صلة، أيضا لا تنسى استطلاعات الرأي التي تعد من أبرز المنشورات التي تحفز التفاعل.