طرق الإعلان والدعاية والنتائج الخفية للإعلان وصفات الإعلان الناجح

يونيو 18, 2023
يونيو 18, 2023 Hanan

طرق الإعلان والدعاية والنتائج الخفية للإعلان وصفات الإعلان الناجح

تلعب طرق الإعلان والدعاية دورا كبيرا في رواج المنتج وتقديمه بصورة تعزز هوية العلامة وتشجع على ولاء العملاء، وتتنوع طرق الإعلان والدعاية، من إعلانات خارجية إلى إعلانات العالم الافتراضي على الإنترنت، ولكل له أشكاله الخاصة وأهدافه الخاصة، ما يجعل أحد الأنواع مناسبا لعلامة دون أخرى، كما أن المشاريع الحديثة يجب أن تأتي بإعلان يحدث ضجة بشأن المنتج، وبداية نتطرق إلى مفهوم وسائل الدعاية والإعلان في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين.

مفهوم وسائل الدعاية والإعلان؟

في العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، يكثر الحديث عن مفهوم وسائل الدعاية والإعلان وما هي أنواع الإعلانات؟ يمكن أن نقسم أنواع الإعلانات من حيث العالم الذي تشاهد فيه الإعلان إلى نوعين: إعلانات العالم الخارجي وإعلانات العالم الافتراضي. بالطبع هناك تقسيمات كثيرة لأنواع الإعلانات، لكن رأينا تبسيط عرض الموضوع من خلال هذا التقسيم ومن ثم تناول باقي أنواع الإعلانات من خلال هذين النوعين، لكن قبل التعرف على ما يندرج تحت إعلانات العالم الخارجي والعالم الافتراضي، يُجبرنا المنطق أن نتعرف على أهمية وسائل الدعاية والإعلان للمشروع أولا.

أهمية وسائل الدعاية والإعلان لمشروعك؟

بالنسبة للمنتج والمشاريع التجارية، هناك نتائج ملموسة من الدعاية والإعلان يمكن تخمينها، كما أن هناك نتائج غير ملموسة بالكامل، أو بالأحرى قد تخفى على صاحب المشروع، وحتى لا نطيل عليكم، نفرق بين النتائج الملموسة والخفية من الدعاية والإعلان الناجح، في سرد سريع.

النتائج الملموسة للإعلان والدعاية الناجحة

تعد الزيادة في المبيعات هي النتيجة الأساسية من الإعلانات، حيث تركز الإعلانات على إبراز مزايا المنتج وأسباب تميزه عن المنتجات المنافسة، ومن نتائج الإعلانات إعلام المستهلكين بمواصفات المنتج والنسخ المتوفرة منه ومعلومات الأسعار والتوفر، ومن أهمية الدعاية والإعلان تقديم العلامة التجارية والمنتجات الجديدة لعدد أكبر من الأشخاص واستهداف أشخاص معينين تعتقد الشركة أن المنتج مصمم لهم خصيصا.

النتائج الخفية للإعلان والدعاية الناجحة

تشمل النتائج الخفية للإعلانات الحصول على ردود فعل بشأن المنتج، من خلال تلك ردود الفعل يمكن تكوين معلومات حول ما يبحث عنه الناس في المنتج، ما قد يؤدي إلى حث الشركة على تطوير المنتج بتلك المواصفات استجابة لردود الفعل.

وقد يكون الإعلان سببا في الحفاظ على العملاء، فإن كان العميل لديه تجربة ناجحة للمنتج أو منتج آخر من نفس العلامة، يمكن أن يشجعه الإعلان على اقتناء المنتج من جديد أو تجربة منتج جديد.

ويلعب الإعلان دورا في دعم فريق المبيعات نفسيا، خاصة إن كان لفريق المبيعات دورا في صناعة الإعلان، بحكم أن فريق المبيعات تقع عليه مسؤولية الترويج للمنتج وزيادة المبيعات، فإن وجود الإعلانات والدعاية أثبتت تأثيرها الإيجابي على الروح المعنوية للعاملين في الشركة بشكل عام وعلى فريق المبيعات بشكل خاص، كما يكتسب فريق المبيعات ثقة في المنتج، ما يسهل دور تقديم واقتراح المنتج للعملاء.

ويلعب الإعلان دورا مهما في زيادة ثقة العميل المهتم بالمنتج، كما أن رؤية إعلانات متنوعة للمنتج يضع في العميل المحتمل ثقة بأن الشركة علامة تجارية محترمة جديرة بالثقة، وبحكم أن الإعلانات تتضمن معلومات عن المنتج فهذا يؤدي إلى قطع الشك باليقين لدى العميل.

ومن نتائج الإعلانات التميز بالشركة، فيجب أن يُنظر إلى الإعلانات من منظور إبداعي، وفرصة لتكوين هوية الشركة في ذهن المتفاعل مع الإعلان، ومن ثم يكون فرصة لتمييز العلامة التجارية من بين العلامات المنافسة.

ويمكن أن تكون الدعاية للعلامة التجارية نفسها، من أجل أن يوضح قيم ومبادئ العلامة، وإذا كانت مبادئ الشركة قوية ومتناغمة مع ثقافة المجتمع المستهدف من المنتج، فإنه يعزز هوية الشركة ويشجع ولاء العملاء للشركة.

أنواع الإعلانات الخارجية

ببساطة الإعلان الذي تجده في الشارع هو المقصود هنا من الإعلانات الخارجية، في حين أن معظم الإعلانات تتجه إلى العالم الافتراضي، لدى الإعلانات الخارجية تأثيرات بالغة أيضا، والجمع بين الإعلان الخارجي والإعلانات في العالم الافتراضي لها فرصة في تحقيق نتيجة من الإعلان، وحسب دراسة فإن احتمالية التفاعل مع الإعلان الافتراضي على الهاتف والشاشات تزيد 48% عند التعرض لإعلان خارجي مسبقا.

من أهمية الإعلان الخارجي أنه جزء من العالم الحقيقي، الذي لا سبيل لتجاوزه بالنقر على زر، وبمجرد أن يشاهده المار يمكنه الرجوع إليه دون أن يضيع في عالم من المعلومات. ناهيك من الإعلانات الخارجية تمنح المشاهد عادة فرصة للاستفسار عن الإعلان ومعرفة المعلومات، في حين أن الإعلانات الافتراضية قد لا تحظى بنفس الثقة التي تتمتع بها الإعلانات الخارجية.

ومن ثم يمكن القول إن الإعلانات الخارجية أفضل في تبليغ رسالة الإعلان، في حين أن الإعلانات الافتراضية أفضل في الوصول إلى عدد كبير من الناس، وإن كان يمكن للإعلان الخارجي أن يصل إلى عدد كبير من الناس أيضا، وهذا يتوقف على اختيار مساحة الإعلان أو طريقة الإعلان.

افضل طرق الاعلان و الدعاية الخارجية

الإجابة البسيطة ستكون اختيار الإعلان المناسب للخدمة والمنتج في المكان المناسب بالمعلومات المناسبة، إليكم مثالين:

إن كنت تقدم خدمة أو مطعم في شارع غير رئيسي.. من الأفضل أن يكون لديك إعلان على لوحة إعلانية على ناصية أقرب شارع رئيسي توجه المارة على الشارع الرئيسي إلى مكان المطعم. وإن كنت قريب من أحد طرق دخول وخروج المدينة، أو على الطريق السريع، لا بد أن يكون الإعلان قبلها ببضعة الأمتار، ليكون فرصة إغراء للسائق والركاب من أجل النزول إلى الخدمة التي تقدمها. لكن تذكر أن تجعل الإعلان بسيطا في تلك الحالة، على سبيل المثال، انزل عند مطعم الليلة بعد 700 متر.

إن كنت تريد وضع تفاصيل كثيرة في الإعلان توضح الخدمة التي تقدمها.. ستكون الإعلانات المعلقة في المنتزهات وداخل وسائل النقل هي الأفضل، والسر أنك اخترت مكانا يضطر الناس فيه للمكوث فترة طويلة كافية لقراءة تفاصيل الإعلان. وعلى النقيض فإن الإعلانات التي تعلق على الحافلات وعربات المترو الخارجية مثلا يجب أن تكون قصيرة من كلمة أو اثنين مع شعار العلامة، والمقصد منها أن يشاهد المار الإعلان ثم يبدأ بالبحث عن الكلمة ومن خلال الشعار يعرف أنه وصل للمنتج المعني.

وسائل الدعاية والإعلان الحديثة

النوع الثاني من الإعلانات، هي الإعلانات في العالم الافتراضي، أو الإعلانات على الإنترنت، فالأجهزة المحمولة أصبحت في يد الكبار والصغار، ومن من الراجح أن يصل الإعلان على الإنترنت إلى أضعاف الرقم بالنسبة للإعلانات الخارجية، ويتيح إمكانية استهداف الجمهور من مختلف أنحاء العالم مع خيارات كثيرة من الشرائح المستهدفة التي يمكن تحديدها بناء على الخدمة والمنتج الذي تقدمه، كما أن التكلفة عادة ما تكون أقل من تكلفة الإعلانات الخارجية، وأيضا تعد الإعلانات الافتراضية أسهل في التنفيذ والإلغاء من الإعلانات الخارجية.

ما هي طرق الإعلان عبر الإنترنت؟

الإعلانات المدفوعة على محركات البحث

يمكنك أن تقوم بإعلان يظهر أول وأسفل صفحة نتيجة بحث على محركات البحث مثل جوجل، حيث يمكنك أن تحدد كلمة بحيث يظهر الإعلان عند البحث عنها أو كلمة ذات صلة بها، وعادة ما يظهر الإعلان في أول الصفحة. ويتم استخدام الإعلانات هذه عادة من قبل أصحاب الخدمات المحلية الموجودين على أرض الواقع، مع بيانات للتواصل في الإعلان تشمل رقم الهاتف وخريطة الموقع الجغرافي يمكن الضغط عليها للحصول على الاتجاهات. ومن إعلانات محركات البحث أيضا تلك التي تظهر في شكل صور ومن أسفل منها سعر المنتج التي تجدها في نتائج البحث.

الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي

يعد هذا النوع من الإعلانات هو الأفضل لاستهداف السكان في منطقة جغرافية معينة، وأفضل منصتين هما فيسبوك وتويتر، حدد أيهما الأكثر شيوعا في دولتك وقم بوضع الإعلان عليه، فتقول إحدى دراسات شركة ستاتيستا الألمانية أن 92% من العالم لديه حضور على الإنترنت و80% من البشر يتوقعون أن يكون هناك حضورا على الإنترنت من قبل مزودي الخدمات والمنتجات. وتتميز تلك الإعلانات بمرونة استهداف شرائح معينة من الناس، إلى درجة الاستهداف عن طريق تحليل سلوك ومشاعر وأصوات المستخدمين. ويمكن متابعة وصول الإعلان من خلال بيانات عدد الإعجابات والمشاركات والمتابعات و المشاركات أو إعادة التغريد والمعاينات ومرات الظهور وعدة مقاييس أخرى.

الإعلانات على المواقع

تعد الإعلانات على المواقع بالصور من أفضل طرق الدعاية لمشروع جديد بسبب التكاليف المرنة والمنخفضة بشكل ملحوظ بأنواع الإعلانات الأخرى على الإنترنت.

الإعلان الأصلي

يتم عن طريق توصيات بالخدمة في المواقع، تقدم رأيا أقرب للتصديق بشأن المنتج، وتتميز بأنها أقل إزعاجا من باقي الإعلانات على الإنترنت حيث أنها لا تظهر في شكل نوافذ منبثقة أو إعلان ثابت، وتكون عادة مصحوبة بفيديوهات تجربة للمنتج. المكان الأمثل لهذه الإعلانات هي المواقع الجادة مثل أبر مواقع وكالات الأخبار أو والمواقع المتخصصة في مجالات ذات صلة، وقد يظهر بشكل مميز عن باقي المحتوى من الموقع من باب المصداقية التي يفرضها الموقع على نفسه.

والإعلانات السابقة يمكن أن تقدم مع ميزة الدفع مقابل النقر Pay-Per-Click، التي وبشكل مباشر تعني تحديد ثمن خدمة الإعلان بناء على عدد الذين ضغطوا على الإعلان مع تحديد سعر أقصى مقابل الإعلان، ومن ثم يجب أن تكون هذه الإعلانات محفزة للنقر بحيث تثير فضول قارئ الإعلان لمعرفة التفاصيل بشأن الإعلان، ويجب أن تأخذ الزائر إلى صفحة بها المعلومات الشاملة بشأن الحصول على المنتج. ومن هنا نتطرق إلى سؤال شائع.

كيف يكون الاعلان ناجح؟

الإجابة على هذا السؤال تكون بدراسة الإعلان بشكل جيد قبل إطلاقه واتباع الخطوات التالية:

التخطيط

من تحديد الميزانية والاستهداف بناء على كلمات البحث وشريحة المستخدمين والموقع الجغرافي وتحديد هدف الإعلان وبناء عليه اختيار نوع الإعلان ثم تجميع الإعلانات من الشركات المنافسة وتعلم الأسلوب ودراسة ردود الفعل مع الوضع في الاعتبار أهمية أن يكون إعلان منتجك أكثر تميزا وتنافسية.

غير معقد

اجعل الإعلان بسيطا وغبيا وبدون أي تعقيدات.
لا تغير شخصية الإعلان: تمسك بأسلوب الإعلان لك دون أن تغير شخصية الإعلان لعام على الأقل، إذ قد يؤدي تغيير شخصية الإعلانات خلال فترة قصيرة إلى عدم تكوين صورة مستقرة للشركة لدى المشاهد.

المصداقية

اجعل الإعلان قابلا للتصديق ولا تحدد المنافسين لك في الإعلان.

الدعوى الصريحة

يجب أن يتضمن الإعلان دعوى سريعة لزيارة المتجر الإلكتروني أو المقر على أرض الواقع أو طلب إرسال المزيد من المعلومات.

الصورة الاحترافية

استعن بالمحترفين في مجال التصميم والمونتاج من أجل جعل الإعلان مرئيا بصورة احترافية.

طرق الدعاية لمشروع جديد

أفضل طريقة للدعاية والإعلان عن مشروع جديد هي تقديم ميزة كبيرة من الممكن أن يتسابق عليها الناس، وأمثلة ذلك، إعلان مكافآت أو خصومات مميزة للعملاء الذين يشترون المنتج الأكثر تميزا، أو إعلان خصومات لعدد محدود مثل أول 100 عميل، أو خصومات لفترة محدودة مثل أول أسبوع من الافتتاح، أو خصومات الولاء الموسمية. بالطبع تلك الدعاية مكلفة، لكن من شأنها أن تحدث ضجة للمشاريع الجديدة.

من طرق الدعاية التي أثبتت كفائتها مؤخرا، إنشاء فيديوهات التجربة القصيرة على تيك توك بشكل خاص، فهذه الفيديوهات هي الأسرع في الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي، وستكون أفضل طريقة لعمل تلك الفيديوهات هي التواصل مع حساب مؤثر على تيك توك متواجد في نفس المدينة وإقناعه بتجربة المنتج، لكن يجب أن تكون مستعدا كصاحب مشروع جديد بأن يكون الإعلان ناجحا في مضاعفة الطلب على المنتج بنسبة كبيرة، وأن لا يؤثر ذلك على جودة الخدمة التي تقدمها.