مزايا محركات البحث ما هي وما أنواعها؟

يونيو 18, 2023
يونيو 18, 2023 Hanan

مزايا محركات البحث ما هي وما أنواعها؟

يقال أنه يوجد ما يزيد عن 1.1 مليار موقع على الإنترنت، منها ما يزيد عن 200 مليون موقع نشط، وكل من هذه المواقع يقدم معلومات مختلفة، ومن غير المنطقي أن يحفظ الأشخاص عناوين المواقع من أجل الوصول إلى الموقع الإلكتروني الذي يقدمها، ناهيك من عدم المعرفة الأولية لاسم المصدر الذي يمكن من خلاله تحصيل المعلومة، وهنا يأتي دور محركات البحث، حيث تعتبر بوابة الوصول إلى المواقع الإلكترونية ومعلومات معينة.

ما هي محركات البحث؟

محرك البحث الذي يطلق عليه المصطلح الإنجليزي Search Engine عبارة عن موقع إلكتروني على الإنترنت يتم من خلاله البحث عن المواقع الأخرى أو المعلومات من المواقع الأخرى بإدخال كلمات ذات صلة، ومن أشهر محركات البحث اليوم موقع جوجل Google وموقع بينج Bing.

تقوم محركات البحث بعرض نتائج البحث وفقا لمعايير محددة تم وضعها من أجل ترشيح المحتوى عالي الجودة الذي يقدم معلومة موثوقة، تسمى تلك المعايير مُحسن محركات البحث أو SEO، وتضع تلك المعايير في الاعتبار ترشيح المواقع الرسمية ووكالات الإعلام العالمية فيما يخص بعض المعلومات لنفس السبب، وهو الموثوقية والجودة، وتجنب عمليات الاحتيال والحد من المواقع المضللة.

يمكن الوصول لمحركات البحث من برنامج متصفح الإنترنت Web Browser الموجود على أي جهاز يدعم الاتصال بالإنترنت هذه الأيام، وبمجرد أن تدخل على محرك البحث يمكنك أن تضع أي كلمة في شريط البحث والضغط على زر البحث للحصول على نتائج ذات صلة، وبذلك من السهل للغاية استخدام محركات البحث، ولا يتطلب استخدامها أي رسوم على أي مستخدم من حول العالم.

مزايا محركات البحثمزايا محركات البحث

تتعدد مزايا محركات البحث للدرجة التي يصعب حصرها في مقال موجز مثل هذا، وفيما يأتي نتطرق إلى بعض المزايا التي تفيد جميع المستخدمين، كما نتطرق إلى مزايا خاصة تفيد شريحة معينة من المستخدمين.

توفير الوقت وسهولة الوصول إلى المعلومات

سبق وقدمنا أن البحث عن المعلومة لن يكون سهلا إذا تطلب الأمر حفظ عناوين جميع المواقع الإلكترونية التي يحتاجها الشخص، ناهيك عن أنك قد تقصد البحث عن معلومة أن دون أن تكون على علم بالموقع الذي تتوفر عليه المعلومة مسبقا، مثل البحث عن خبر واقعة معينة في اليوم؛ وهنا يأتي دور محركات البحث الرئيسي وهو توصيل المستخدم إلى الموقع الذي يقدم معلومة معينة بسهولة.

يمكنك تجد في نتائج البحث على محركات البحث الكثير من المواقع التي تقدم معلومات ذات صلة بكلمة البحث، وبناء على المعروض من معلومات في نتائج البحث أو تمييز عنوان URL الخاص بالموقع الإلكتروني، يمكنك الوصول بسهولة إلى موقع معين أو إلى معلومة معينة، دون حاجة لزيارة جميع المواقع ذات الصلة، وبهذا يكون استخدام محركات البحث موفرًا للوقت ويختصر طريق الوصول إلى المعلومات.

الحصول على المعلومات مجانا

الغالبية العظمى من محركات البحث مجانية الاستخدام لا تطلب من المستخدم دفع أموال من أجل عمل عملية البحث والوصول للمعلومة.

كما أن إظهار النتائج من موقع إلكتروني على محركات البحث لا يتطلب دفع أموال من صاحب الموقع، حيث يتوقف الظهور في الصفحات الأولى على جودة المحتوى الذي يقدمه الموقع الإلكتروني وفقا للمعايير التي يحددها جوجل؛ وهذا لا يتناقض مع خدمة التسويق عبر محركات البحث، حيث أن محركات البحث تتيح لأصحاب الأعمال تثبيت إظهار الموقع الإلكتروني الخاص بهم أعلى نتائج البحث في صفحات البحث كنتيجة بحث مرتبطة ببعض كلمات البحث مقابل مبلغ مالي، وذلك لأن هذه النتائج تكون مميزة من خلال إرفاقها بكلمة “إعلان”.

التسويق للخدمات والمنتجات

وجدت دراسة أن 39% من التجارة الإلكترونية (شراء المنتجات والخدمات المعروضة على الإنترنت) يتم التوصل إليها من خلال محركات البحث، ومن هنا تكمن أهمية محركات البحث في التسويق للخدمات والمنتجات، خاصة عندما تعلم أن كل مستخدم إنترنت في العالم يستخدم محركات البحث غالبا، وأن محرك البحث “جوجل” الذي يحظى بنصيب الأسد (94%) في عمليات البحث يتم استخدامه من قبل 67,000 شخص في الثانية الواحدة من اليوم.

ويمكن استخدام محركات البحث بأكثر من وسيلة لتسويق الخدمات والمنتجات بداية من صناعة محتوى عالي الجودة حسب معايير محرك البحث وبالتالي زيادة احتمالية ظهور المحتوى بين نتائج البحث الأولى عند البحث بكلمات ذات صلة، ولدى جوجل دليل شامل باللغة العربية لشرح معايير اختيار المحتوى عالي الجودة من قبلها من أجل الظهور في النتائج الأولى على صفحة البحث.

توفير المعلومات الحديثة

خلال العقد الأخير من الزمن تطورت محركات البحث كثيرا في تفضيل معلومات اللحظة والحدث، وصارت محركات البحث، وعلى رأسها جوجل، الوجهة الأولى في العالم للاستعلام عن واقعة أو حدث معين في البلد، وجل المعلومات الحديثة بأي مجال، حيث أن المواقع الإلكترونية ووكالات الإعلام وحسابات الأفراد تعد أفضل وسيلة لنشر أي شيء يحدث من أي مكان إن كان الغرض من هذا النشر هو انتشار المعلومة.

ومحركات البحث لديها خوارزميات تفضل بعض أنواع المحتوى الحديث بناء على مناسبة التاريخ والحدث، كما أن محرك البحث جوجل لديه خوارزميات تفضل المحتوى الذي يتم تحديثه أول بأول ليكتسب نقاط تؤهله إلى للظهور أولا في نتائج البحث.

تنوع مصادر المعلومات

تعتبر محركات البحث أفضل وسيلة للحصول على المعلومات من مصادر مختلفة، ما يجعلها مفيدة للمستخدم العادي في ترجيح معلومة عن طريق المقارنة بين المعلومات التي توفرها المصادر المختلفة، وبالنسبة للباحث العلمي والباحث القانوني يعد تنوع مصادر المعلومات متطلبا أساسيا لدعم مادة البحث حيث يوسع تعدد مصادر المعلومات من القاعدة المعرفية للباحث ويمكنه من الإشارة إلى بحوث سابقة في نفس الموضوع ويمكنه من الاقتباس من مصادر مختلفة ويساعده في إنجاز البحوث التاريخية والوثائقي.

وتنوع المصادر يعني أيضا تنوع طرق تقديم المعلومة، ما يساعد المستخدم على فهم المعلومة بشكل أفضل، ناهيك عن أن خوارزميات البحث تتعرف على المواقع الإعلامية الموثوقة في تقديم المعلومات في مختلف المجالات وتمنحها أفضلية التصدر في صفحات البحث للكلمات ذات الصلة من أجل تعزيز صحة المعلومات مع تنوعها.

الحفاظ على سرية وخصوصية المعلومات

أحد العوامل التي تضعها محركات البحث في الاعتبار عند ترتيب مواقع الويب في صفحة نتائج البحث هي تجربة المستخدم، والتي تشمل أمان مواقع الويب وسياسات الخصوصية وحماية البيانات حيث أن سياسات الخصوصية ضرورية لتجربة المستخدم لأنها تغرس الثقة والمصداقية في أذهان المستخدمين.

وعادة ما يرغب المستخدمون الذين يعتمدون بشكل كبير على الخدمات المقدمة من المواقع الإلكترونية في معرفة كيفية جمع معلوماتهم الشخصية واستخدامها وحمايتها، خاصة إذا كان الموقع يحتفظ ببيانات مهمة مثل وسائل الدفع الإلكترونية، فإذا كان موقع الويب يفتقر إلى سياسة الخصوصية، أو إذا كانت سياسته غامضة أو مضللة، فمن المرجح أن يتخلى المستخدمون عن الموقع الإلكتروني، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الارتداد (Bounce rate)؛ وهذا بدوره يمكن أن يؤثر سلبًا على تصنيف الموقع لدى محركات البحث.

وتساعد سياسة الخصوصية الواضحة والموجزة موقع الويب الخاص بك بعدة طرق، منها تأسيس الثقة لدى المستخدم مما يزيد من من المشاركة، وتضمن للموقع الامتثال لقوانين الخصوصية، والتي يمكن أن تمنع المشكلات القانونية والعقوبات. وتؤثر إيجابيا بشكل مباشر في مُحسن محركات البحث (SEO) للموقع الإلكتروني وترتيبه مما يؤدي إلى زيادة ظهور الموقع في نتائج البحث وزيادة حركة المرور عليه.

وعليه، فإن المواقع التي تبحث عن التواجد في الصفحة الأولى من صفحات نتائج البحث تقوم بإنشاء سياسة خصوصية واضحة وموجزة، بحيث يمكن للمستخدمين فهم المعلومات التي يتم جمعها، ولماذا يتم جمعها، وكيف يتم استخدامها، وتحدد السياسة أيضًا الخطوط العريضة للإجراءات الأمنية لحماية بيانات المستخدم، مثل التشفير والجدران النارية.

كزايا محركات البحثأنواع محركات البحث

تنقسم محركات البحث في الطريقة المعتمدة التي تقدم من خلالها نتائج البحث إلى 3 أنواع رئيسية هي:

أ) الزاحف Crawler

تستخدم جميع محركات البحث القائمة على الزحف “برنامج للزحف” إلى محتوى جديد وفهرسته في قاعدة بيانات البحث، وتمر بـ 4 خطوات أساسية قبل عرض أي مواقع في نتائج البحث، وهذه الخطوات هي:

الزحف: تزحف محركات البحث إلى شبكة الإنترنت بالكامل لمعرفة صفحات الويب المتاحة، باستخدام برنامج يسمى الزاحف أو الروبوت أو العنكبوت.. ويعتمد معدل الزحف على محرك البحث حيث قد يستغرق بضعة أيام بين عمليات الزحف، ولذا من الممكن أن تجد محتوى موقع ويب قديم أو محذوف معروضًا في نتائج البحث لعدة أيام حتى يتم تحديث نتائج البحث بمجرد أن تزحف محركات البحث إلى الموقع مرة أخرى.

الفهرسة: هي الخطوة التالية بعد الزحف وهي عملية تحديد الكلمات والتعبيرات التي تصف الصفحة بشكل أفضل، وتتم الإشارة إلى الكلمات المحددة على أنها كلمات مفتاحية (Keywords)، ويتم تخصيص الصفحة للكلمات المفتاحية المحددة. وفي بعض الأحيان عندما لا يفهم الزاحف معنى صفحتك، قد يحتل موقعك مرتبة أدنى في نتائج البحث، وهنا تكمن أهمية إنشاء محتوى سهل الفهم حتى يتم التعرف على الكلمات المفتاحية الصحيحة له وفهرسته بشكل مناسب.

حساب الصلة: في هذه الخطوة يقارن محرك البحث سلسلة البحث بالصفحات المفهرسة، وسلسلة البحث هي الكلمات المفتاحية ذات الصلة ببعضها، فمثلا كلمات مثل مدرس و تعليم وأستاذ ومعلم ودراسة ودورة تعليمية تتبع نفس سلسلة البحث، وتمتلك محركات البحث الزاحفة على خوارزميات لمعرفة مدى ملائمة كل صفحة من صفحات المواقع في فهرسها بسلسلة البحث، حيث أن كل من هذه الخوارزميات لها أوزان نسبية مختلفة للعوامل المشتركة مثل كثافة الكلمات المفتاحية أو الروابط Links أو العلامات الوصفية Meta Tags

ويؤدي اختلاف الخوارزميات إلى اختلاف ظهور المواقع في نتائج البحث عن نفس الكلمة على محركات البحث المختلفة، ومن المعروف أن جميع محركات البحث الرئيسية تتغير خوارزمياتها بشكل دوري، ومن أجل تعزيز التواجد في أعلى نتائج البحث يجب تكييف صفحات الموقع الإلكتروني مع أحدث التغييرات، ومن هنا تكمن أهمية وظيفة تحسين محركات البحث SEO.

إظهار النتائج: الخطوة الأخيرة في نشاط محركات البحث الزاحفة هي إظهار النتائج؛ إذ في الأساس، يتم عرض النتائج ببساطة في المتصفح بفرز الأكثر صلة إلى الأقل صلة.

ب) الفهرسة اليدوية Manual  Indexing

هذا النوع من محركات البحث الذي يشار إليه أيضا باسم الدليل المفتوح ويعتمد على ترتيب يتم اختياره من شخص حقيقي في عرض نتائج البحث، وتبدأ فهرسة الموقع من إرسال مالك الموقع وصفًا موجزًا ​​للموقع جنبًا إلى جنب مع الفئة التي يريد إدراج الموقع بها، ثم تتم مراجعة الموقع المقدم يدويًا وإضافته في الفئة المناسبة أو يتم رفضه للإدراج.

وعند الإدراج يتم مطابقة الكلمات المفتاحية التي تم إدخالها في مربع البحث مع وصف المواقع، وهذا يعني أن التغييرات التي تم إجراؤها على محتوى صفحات الويب لا تؤخذ في الاعتبار حيث أن الوصف فقط هو المهم، ومن المرجح أن تتم مراجعة الموقع الجيد ذي المحتوى الجيد مجانًا بخلاف الموقع ذي المحتوى السيئ.

ج) محركات البحث الهجينة

تستخدم محركات البحث المختلطة كلاً من أسلوب الزاحف والفهرسة اليدوية لإدراج المواقع في نتائج البحث.  وتجد أن معظم محركات البحث قائمة على أسلوب الزاحف مثل جوجل بشكل أساسي، لكنها تعتمد على الفهرسة اليدوية كأسلوب مساهم في تحسين نتائج البحث وترتيبها.

وإن زاد تحول محركات البحث إلى الأسلوب الزاحف أكثر وأكثر في السنوات الأخيرة، غير أن الترتيب اليدوي ما زالت يستخدم في تصفية نتائج البحث لإزالة المواقع المنسوخة وغير المرغوب فيها؛ ومن ثم عندما يتم تحديد موقع على أنه يتضمن أنشطة غير مرغوب فيها، يحتاج مالك موقع الويب إلى اتخاذ إجراء تصحيحي وإعادة إرسال الموقع إلى محركات البحث، ليقوم الخبراء بمراجعة يدوية للموقع المقدم قبل إدراجه مرة أخرى في نتائج البحث.

وعليه فإن الفهرسة اليدوية أصبح دورها أكبر في مراقبة نتائج البحث وإظهارها بشكل طبيعي، ليبقى الأسلوب الزاحف صاحب الدور شبه الكامل في ترتيب نتائج البحث.

د) أنواع أخرى

إلى جانب الأنواع الرئيسية الثلاثة المذكورة أعلاه، يمكن تصنيف محركات البحث إلى العديد من الفئات الأخرى حسب الاستخدام، وفيما يلي بعض الأمثلة:

محركات البحث بأنواع مختلفة من برامج البوت (Bot) لعرض الصور ومقاطع الفيديو والأخبار والمنتجات والقوائم المحلية حصريًا. على سبيل المثال، يمكن استخدام صفحة أخبار جوجل Google News للبحث فقط عن الأخبار من الصحف المختلفة.

تقوم بعض محركات البحث مثل Dogpile بجمع المعلومات الوصفية للصفحات من محركات البحث والأدلة الأخرى لعرضها في نتائج البحث، ويُطلق على هذا النوع من محركات البحث محركات البحث ميتا سيرش Metasearch.

توفر محركات البحث اللفظية مثل Swoogle نتائج بحث دقيقة في مجال معين من خلال فهم المعنى السياقي لاستفسار البحث.